حلقات التعلّم على طريقة الشعوب الأصلية

تتكلّم الأستاذة الجامعية الكندية “ترايسي كوتس” في هذا الفيديو عن حلقات التعلّم. تنتمي ترايسي إلى شعب الموهوك، وهو من بين الشعوب الأصلية في كندا. والشعوب الأصلية الكندية هي الشعوب التي عاشت على هذه الأرض قبل وصول الأوروبيين إليها، ولا تزال هذه المجتمعات تحافظ حتى اليوم على ثقافتها وثباتها وارتباطها بالأرض. وحلقات التعلّم هي إحدى الوسائل التي تعتمدها الشعوب الكندية الأصلية

 

 

مركز السرايا

غالباً ما يفترض الأشخاص الذين يودّون العمل مع المجتمعات أنهم خبراء. ربما يعود ذلك إلى ما تعلّمناه في الجامعة، أو لأنهم يأتون من الخارج ولديهم نظرة جديدة. لكن منهجية حلقات التعلّم تجادل ضدّ هذه النظرة. طبعاً إنهم يتمتعون بالخبرة في مجالات معيّنة، بفضل الخبرات والتدريبات التي عرفوها في حياتهم. لكن هذا لا يجعلهم خبراء في ما يريده الناس، وفي ما يفكّرون به، والدروس التي تعلّموها طوال سنين حياتهم. وحلقات التعلّم تستوجب حسّاً من التواضع لدى من يأتي للتعلّم. ففي غياب التواضع، ينغلق المرء بوجه المعرفة التي يتشاركها الآخرون معه – ما يؤثر سلباً على عمله.

هيام عليان هي المديرة التنفيذية لمركز السرايا، وهو مركز مجتمعي في مدينة القدس القديمة. وتعمل هيام مع المجتمعات التي تعاني بسبب الاحتلال العسكري، والمجتمعات التي تعيش في أماكن ضيقة للغاية وتفتقر إلى الفرص الاقتصادية والاجتماعية. وتصف في هذا الفيديو كيف يعمل أفراد المجتمع معاً، وكيف يساعدهم ذلك على تحديد مشاكلهم وإيجاد الحلول لها.

 

 

المحفظة الإلكترونية: من لديه المعرفة؟


:أجب في المحفظة الإلكترونية عن الأسئلة التالية المنسوبة إلى قسم “من لديه المعرفة” في النموذج الخاص بك

من هم أهم أصحاب المعرفة في مجتمعك؟ ما هي وجهات النظر المختلفة الواجب تمثيلها؟ كيف يمكنكم أن تعملوا بشكل جماعي من أجل تبادل هذه المعرفة؟